27.5 C
دبي
نوفمبر 26, 2022
Arab World News 24
أخبار الخليج أخبار العالم العربي ٢٤ اقتصاد

سعر سلة خامات (أوبك) يتراجع بواقع دولار و18 سنتا ليستقر عند 100.01 دولار للبرميل

أخبار العالم العربي ٢٤:

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) إن سعر سلة خاماتها تراجع بواقع دولار و18 سنتا ليستقر عند 01ر100 دولار للبرميل في تعاملات يوم الجمعة الماضي بعد ان كان السعر 19ر101 دولارا الخميس الماضي.

وجاء في نشرة المنظمة أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر يوليو الماضي بلغ 55ر108 دولارات للبرميل أما في شهر يونيو الماضي فبلغ 72ر117 دولارا للبرميل الامر الذي يشير الى استقرار معدل سعر السلة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الاسبوع الماضي عند 41ر103 دولارات للبرميل.

وذكرت (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 89ر69 دولارا للبرميل.

يذكر ان وزراء الطاقة في تحالف (اوبك +) قد اتفقوا في الثالث من أغسطس الجاري على تعديل انتاج شهر سبتمبر من النفط بزيادة 100 ألف برميل يوميا مقارنة ب 648 المتفق عليها في اجتماع يوليو الماضي.

وجاء في بيان تحالف (اوبك +) بأن الانخفاض الشديد في الطاقات الانتاجية الفائضة يستدعي استغلال هذه الطاقات بحذر شديد عند الاستجابة للاضطرابات الشديدة في الامدادات. وأشار المجتمعون الى ان النقص الحاد في الاستثمارات في صناعة البترول قد حد من توفر الطاقة الإنتاجية الفائضة في جميع مراحل الصناعة النفطية من التنقيب والانتاج والمعالجة والنقل ولغاية عملية التكرير والتوزيع.

وأعرب وزراء التحالف في بيانهم الختامي عن قلقهم بشكل خاص من أن عدم كفاية الاستثمارات في قطاع التنقيب والانتاج سيؤثر في توافر الامدادات الكافية الى السوق في الوقت المناسب لتلبية الطلب المتزايد بعد عام 2023.

وكانت منظمة (اوبك) قد توقعت في تقريرها الدوري الاخير زيادة الطلب العالمي على النفط العام القادم بمقدار 7ر2 مليون برميل في اليوم ليصل الى إجمالي 103 ملايين برميل في اليوم مقارنة ب 3ر100 مليون برميل هذا العام مدفوعا بارتفاع الطلب من الدول المستهلكة الرئيسية وفي مقدمتها الولايات المتحدة.

وقالت الامانة العامة للمنظمة في تقريرها الدوري إن زيادة الطلب على النفط في عام 2023 ستأتي من خلال الاداء الاقتصادي القوي في الدول المستهلكة الرئيسية إضافة إلى التطورات الجيوسياسية المحسنة واحتواء (كوفيد 19) في الصين.

كما أشار التقرير الى استمرار ارتفاع الاسعار الفورية للنفط الخام في يونيو الماضي حيث ارتفعت سلة أوبك المرجعية 85ر3 دولارات أو 4ر3 في المئة لتستقر عند 72ر117 دولارا للبرميل.

هذا ومن المقرر ان تعقد (اوبك +) اجتماعها الوزاري المقبل في 5 سبتمبر المقبل.

arabworldnews24@mario_s

Related posts

برئاسة السعودية.. قمة افتراضية لقادة دول مجموعة العشرين خلال أيام

Mario Sorbello

5.6 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

Mario Sorbello

تركيا “تستفز” الأكراد بقصف مستمر.. والهدف “لم يتضح بعد”

Mario Sorbello