23.1 C
دبي
نوفمبر 23, 2022
Arab World News 24
أخبار الخليج أخبار العالم العربي ٢٤ سياسة

وزير الخارجية الروسية يشيد بالموقف العربي المتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية

أخبار العالم العربي ٢٤:

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف أهمية العلاقات الروسية – العربية مشيدا “بالموقف المتوازن والعادل والمسؤول” الذي اتخذته الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية بشأن الازمة الاوكرانية.

جاء ذلك في كلمة للوزير الروسي لافروف في الامس أمام جلسة مراسمية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الرئيس الحالي لدورة مجلس الجامعة مندوب لبنان علي الحلبي وذلك في اطار زيارته الى مصر.

واعرب لافروف في كلمته التي خصص معظمها حول الأزمة الأوكرانية عن امتنانه “لاهتمام الجامعة العربية بالوضع في أوكرانيا” مشيرا الى لقائه باعضاء مجموعة الاتصال العربية في ابريل الماضي حيث جرى “نقاش مفيد” سمح بالاجابة على اسئلة حول تلك الازمة.

واعرب عن اعتزازه في الحديث في مقر الجامعة العربية بشأن التعاون الثنائشي مشيرا الى اتفاقه مع أمينها العام أحمد أبوالغيط على البناء على ما تحقق من انجاز.

واشار كذلك الى “الاتفاق على تحديد خطط اضافية يمكن من خلالها تعزيز العلاقات المشتركة في شتى المجالات المختلفة مثل المجالات الثقافية والتعليم والاستثمار والتعاون فيما يتعلق بالمسائل الدولية”.

واستعرض لافروف في كلمته تطورات الازمة الأوكرانية – الروسية قائلا ان “موسكو منفتحة للغاية للحوار مع الأصدقاء العرب والاصدقاء فيمناطق أخرى من العالم” مضيفا “نريد ان ننصت لكم ونفهم ما تفكرون فيه وما هي مخاوفكم والاسئلة لديكم نحن مستعدون لهذا الحوار وايضاح النقاط التي تريدون اثارتها”.

واوضح ان ازمة الغذاء العالمي التي هي “مهمة” لهذه المنطقة يتم القاء اللوم بشكل صريح وطوال الوقت على روسيا “وكأن ازمة الغذاء بدأت في اليوم الذي بدأنا فيه العمليات العسكرية الروسية الخاصة في اوكرانيا”.

ولفت الى أن الصعوبات في سوق الغذاء العالمي بدأت منذ ازمة (كوفيد 19) وما حدث من مشكلات في سلاسل التوريد بسبب تلك الجائحة وكذلك الجفاف الذي حدث على مدار اربع سنوات في تلك المنطقة مما ادى الى تفاقم ازمة الغذاء فضلا عن الصراع الروسي – الاوكراني.

واعتبر لافروف أن هناك الكثير من الامور التي تدور في اوكرانيا وحول اوكرانيا التي يجب توضيحها “لانه يساء تقديمها في الاعلام الغربي وهناك الكثير من الايضاحات التي يمكن اثباتها بالحقائق الحقيقية والحوار المباشر وهذا امر مهم للغاية”.

وشدد على أن “روسيا ليس لديها ما تخفيه وأنه سبق تفسير أسباب بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي من ضمنها اهمال المخاوف المشروعة لروسيا بشأن أمنها بدءا من توسع حلف شمال الأطلسي حيث يقترب أكثر من الحدود الروسية”.

وذكر لافروف أنه “تم تزويد أوكرانيا بالأسلحة المختلفة فضلا عن التخطيط لانشاء بعض القواعد العسكرية فيها كي توجه ضد روسيا ومنذ عام 2014 لم يلتزموا بأي من الوعود التي تم تقديمها سابقا لروسيا”.

واكد “أهمية الالتزام باتفاق مينسك الذي حافظ على أوكرانيا كدولة واحدة تتمتع بالسيادة وسلامة أراضيها ووضعية خاصة ممنوحة ل(دونيتسك) و(لوغانسك)”.

وفيما يتعلق بالتعاون العربي – الروسي أكد لافروف التصميم على تعزيز الشراكة مع الجامعة العربية وكذلك الاهتمام بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري لافتا الى أن التجارة بين الجانبين زادت الى ما يقارب 20 مليار دولار منذ توقيع مذكرة تعاون بهذا الشأن.

واعتبر ان هذا الرقم ليس مبهرا “وان كان يثبت ان الجانبين العربي والروسي على المسار الصحيح والزيادة المستمرة في الانشطة الاستثمارية والتجارية مما يمثل مؤشرا على وضع الاساس لتعاون بشكل سليم”.

ولفت لافروف الى ان التعاون العربي الروسي يشمل كذلك المسائل الاقليمية والدولية لاسيما ما يتعلق بالقضية الفلسطينية “التي اصبحت في وضع سيء للغاية بسبب عدم رغبة الولايات المتحدة الامريكية في احياء اعمال (اللجنة الرباعية)”.

واوضح أن العمل مع الجامعة العربية يشمل مناقشة قضايا ليبيا وسوريا وغيرها معربا عن تقديره للاهتمام المستمر الذي تظهره الجامعة لمعرفة وجهة نظر روسيا التي تنصت بدورها لنصيحة الجامعة.

ومثل دولة الكويت في الجلسة المراسمية لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع وزير الخارجية الروسي نائب المندوب الدائم لدولة الكويت لدى جامعة الدول العربية المستشار فلاح المطيري.

وتعتبر زيارة مصر المحطة الاولى لجولة افريقية للافروف ينتظر ان يزور خلالها ايضا الكونغو وأوغندا واثيوبيا وذلك في اطار التحضير لقمة روسية – افريقية.

arabworldnews24@mario_s  

Related posts

اجتماع ثلاثي لبحث أزمة سد النهضة بحضور مراقبين دوليين

Mario Sorbello

رغم الاتفاق شمال سوريا.. رأس العين تحت النار

Mario Sorbello

مساعدات أميركا للبنان معلقة.. ضغوط إسرائيلية وشرطان!

Mario Sorbello